جريدة الشاهد اليومية

أعرب عن رغبته في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين

رئيس وزراء رومانيا: الكويت شريك أساسي بمنطقة الخليج

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_4-2017_L3(9).png

وصف رئيس وزراء رومانيا سورين غرنديانو الكويت بأنها شريك أساسي لبلاده في منطقة الخليج معربا عن رغبته في تطوير العلاقات بين الجانبين في جوانبها الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حجم المبادلات التجارية بينهما.

جاء ذلك لدى اجتماعه بمقر الحكومة في بوخارست مع سفير الكويت لدى رومانيا طلال الهاجري لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية.
وقال الهاجري ان غرنديانو عبر خلال الاجتماع عن تهانيه الخالصة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لنيله لقب قائد للعمل الإنساني وتسمية الكويت مركزا للعمل الإنساني من الأمم المتحدة.
ونقل الهاجري عن غرنديانو تأكيده أن الكويت شريك أساسي لرومانيا في منطقة الخليج معربا عن رغبته في تطوير العلاقات بين الجانبين في جوانبها الاقتصادية والاستثمارية وزيادة حجم المبادلات التجارية بينهما.
وأضاف ان رئيس وزراء رومانيا أشار في هذا السياق إلى فرص التعاون المتاحة بين الدولتين في المجالات الزراعية والصناعية والسياحية.
وأوضح أن غرنديانو استذكر خلال المباحثات الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء الروماني الأسبق فيكتور بونتا إلى الكويت في مايو 2015 وما أسفرت عنها من اتفاقيات للتعاون المشترك بين البلدين.
وذكر الهاجري انه نقل من جانبه تحيات سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء إلى رئيس وزراء رومانيا وتمنياته لبلاده بالتقدم والأمن والرخاء.
ودعا الهاجري خلال الاجتماع إلى بذل المزيد من المساعي والجهود لمعرفة مصير المواطن الكويتي محمد البغلي المختفي في رومانيا منذ 5 أغسطس 2015 في ظروف غامضة مؤكدا في الوقت نفسه كامل التقدير للجهود التي بذلتها ومازالت تبذلها السلطات الرومانية من أجل حل هذه القضية الإنسانية.
على جانب آخر أشار الهاجري إلى لقاء جمع وفدا من السفراء العرب في بوخارست مع وزير خارجية رومانيا تيودور ميليشكانو الأسبوع الماضي في إطار عملية التواصل وتعزيز الحوار بين رومانيا والدول العربية.
وقال إن الاجتماع استعرض جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك من بينها المسائل السياسية وتطورات الأوضاع في المنطقة العربية والشرق الأوسط ومحاربة الإرهاب بالإضافة إلى المواضيع الثقافية والاقتصادية والإنسانية مع وجود رغبة مشتركة في تطويرها والارتقاء بها لآفاق أرحب.
وأشار إلى أن الجانبين أكدا حرصهما على فتح قنوات اتصال على جميع المستويات الرسمية والبرلمانية والشعبية مشيرا في هذا السياق إلى انه من المقرر أن تشارك الدول العربية ممثلة بسفاراتها بجناح عربي خاص في معرض الكتاب برومانيا أواخر الشهر المقبل.
ووصف الهاجري العلاقات الكويتية - الرومانية بأنها جيدة بالنظر إلى المصالح المشتركة التي تربط البلدين والى التواصل المستمر واللقاءات رفيعة المستوى بينهما ومن أبرزها زيارة رئيس الوزراء الروماني السابق فيكتور بونتا للكويت في مايو 2015 موضحا أن هذه الزيارة تمخضت عن توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث