جريدة الشاهد اليومية

وسط مرور الحركة بمحطات صوب الأسهم الصغيرة متدنية القيمة واستمرار التركيز على بعض المجموعات

بورصة الكويت تواجه مضاربات عنيفة وتدنياً في القيمة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_5-2017_E1(12).pngانهت بورصة الكويت تعاملاتها أمس على ارتفاع وسط مرور الحركة بمحطات غلبت عليها سمة النشاط المضاربي صوب الاسهم الصغيرة متدنية القيمة ما انعكس تباينا على المؤشرات الرئيسية الثلاثة.
وبدا واضحا من وتيرة مسار الجلسة انها كانت مدفوعة باعلانات مالية عن كثير من الاسهم الشعبية وسط تفاعل من المتعاملين بالدخول على هذه الشريحة التي لا تتخطى مستوياتها السعرية 50 فلسا.
وكان لافتا منذ بداية الحركة وحتى قرع جرس الاغلاق بروز القوة الشرائية واستمرار منهجية الشائعات حول بعض الشركات ما ساهم في ارتفاع السيولة التي كانت في مستوياتها المقبولة نظرا للاوامر التي نفذتها بعض المحافظ المالية والافراد ليحافظ المؤشر السعري على مستوى ما فوق 6725 نقطة.
وبالنظر لاداء بعض الشركات القيادية المكونة لمؤشر كويت 15 فقد كان سهم بيتك في صدارة اسهم القطاع المصرفي في حين شهد سهم زين تراجعا إضافة الى بعض اسهم الشركات التي شهدت ايضا تراجعات بعد التوزيعات مثل المجموعة المشتركة.
وبدا واضحا ايضا استمرار التركيز على اسهم بعض المجموعات للجلسة الثالثة على التوالي مثل مجموعة المدينة وقليل من اسهم مجموعة اجيليتي والاستثمارات الوطنية وايفا ما اثر ايجابا على شركاتها وشركات زميلة.
وبالنظر لموجة الارتفاعات التي طالت حركة القطاعات فقد شملت صناعية وسلع استهلاكية وبنوك وتأمين وعقار وخدمات مالية والسوق الموازي في حين اغلقت المؤشرات لقطاعات النفط والغاز ومواد اساسية ورعاية صحية وخدمات استهلاكية واتصالات وتكنولوجيا في الخانات الحمراء.
وتابع بعض المتعاملين ايضاحا من شركة المجموعة التعليمية القابضة لبيع عدد 130.847.999 مليون سهم تمثل نسبة 53.3% من رأس مال الشركة بسعر ابتدائي قدره 300 فلس للسهم الواحد بقيمة إجمالية قدرها 39.2 مليون دينار كويتي نحو 128.18 مليون دولار.
كما تابع بعض المتعاملون اعلان فتح باب الترشيح لمجلس إدارة الشركة الكويتية للأغذية امريكانا وإفصاح من شركة رمال الكويت العقارية عن الدعاوى والأحكام القضائية وتنفيذ بيع اوراق مالية لصالح ادارة التنفيذ في وزارة العدل الكويتية.
وتابع المتعاملون ايضا اعلان هيئة اسواق المال نقل ادراج اسهم 11 شركة من السوق الرسمي الى السوق الموازي وهي الكويتية البحرينية للصيرفة الدولية والمعادن والصناعات التحويلية والوطنية الاستهلاكية القابضة والفنادق الكويتية.
وضمت الشركات ايضا الكويتية للكيبل التلفزيوني والنخيل للإنتاج الزراعي وحيات للاتصالات والبحرينية الكويتية للتأمين والصفاة العالمية القابضة والكويتية لصناعة وتجارة الجبس والامتيازات الخليـجية القابضة.
وانشغل البعض من المتعاملين باستمرار إيقاف التداول على أسهم شركة اجيليتي لحين الإفصاح عن معلومات جوهرية علاوة على الإفصاح عن تعيين ممثل عن شركة غلف كونسورتيوم 2 في عضوية مجلس إدارة شركة مشرف للتجارة والمقاولات.
وبالنظر إلى الشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات فكانت تدور حول بيان وامتيازات وابيار وايفا والمال أما الاكثر تداولا فكانت ابيار والاثمار وصكوك والتعمير وعقارات ك.
واستهدفت الضغوطات البيعيه وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها ياكو وريم والانظمة والثمار وبترولية في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 58 شركة وانخفاض أسهم 36 شركة من إجمالي 123 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم كويت 15 على 14.9 مليون سهم تمت عبر 498 صفقة نقدية بقيمة نحو 6.9 ملايين دينار نحو 22.5 مليون دولار.
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا بنحو 19.05 نقطة ليبلغ مستوى 6725.3 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 21.2 مليون دينار نحو 69.3 مليون دولار من خلال 273.5 مليون سهم تمت عبر 5306 صفقات نقدية.
وشهدت البورصة الكويتية أداءً متبايناً في نهاية تعاملات جلسة أمس بالتزامن مع انتهاء فترة الإفصاح عن البيانات المالية المرحلية البالغة 45 يوماً.
وسجل المؤشر السعري نمواً نسبته 0.28% ليصل إلى النقطة 6725.30 رابحاً 19.05 نقطة بينما تراجع الوزني وكويت 15 بنسبة 0.07% و0.17% على التوالي مقارنة بإقفالات جلسة الاثنين الماضي.
وتصدر قطاع السلع الاستهلاكية الارتفاعات بنسبة 1.70% مدعوماً بنمو 3 أسهم على رأسها دانة بواقع 4%.
وصعد الصناعة 0.72% بدفع من ارتفاع عدة أسهم تقدمها امتيازات بنسبة 8.62%.
وتراجعت في المقابل 6 قطاعات أبرزها النفط والغاز بنحو 1.23% بضغط هبوط سهمي بترولية ونابيسكو بنسبة 6.33% و1.22% على الترتيب.
وتصدر سهم بيان القائمة الخضراء بنسبة 9.26% بينما تصدر سهم ياكو التراجعات بنحو 8.15%.
وارتفعت السيولة أمس إلى 21.27 مليون دينار مقابل 18.12 مليون دينار بالأمس كما قفزت الكميات إلى 273.50 مليون سهم مقابل 166.47 مليون سهم بجلسة الاثنين الماضي.
وعلى مستوى التداولات تصدر سهم أبيار المرتفع 8.16% الكميات بنحو 28.71 مليون سهم كما جاء سهم بيتك على رأس السيولة بواقع 1.98 مليون دينار مرتفعاً 1.01%.
وأعلنت البورصة الكويتية إيقاف تداول أسهم 17 شركة اعتباراً من أمس لعدم إعلانها خلال المُهلة المُحددة للإفصاح عن بياناتها المالية المرحلية الخاصة بالربع الأول من العام الحالي.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث