جريدة الشاهد اليومية

حصلنا ملياراً و40 مليون دينار من الديون.. وندرس خصخصة «الشعيبة الشمالية»

بوشهري: تحويل 20 حالة سرقة كهرباء في المباني الجديدة إلى النيابة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

L4(31).pngكتب خالد العتيبي:

استقبل وزير الكهرباء والماء وزير النفط  عصام المرزوق المهنئين بالعيد في ديوانية الوزارة.
وفي تصريح صحافي أكد الوكيل محمد بوشهري ان الوزارة اجتازت ذروة الاحمال بنجاح حيث سجلت اعلى حمل كهربائي 13800 ميغاواط خلال يوليو الماضي بينما القدرة الانتاجية كانت اكثر من 16000 ميغاواط، متوقعا ان ترتفع الاحمال خلال الفترة الحالية بسبب دخول المدارس الا انها لن تصل الى الحد الاقصى الذي تم تسجيله، لافتا الى ان يوم امس سجل ارتفاعا في الاحمال وصل الى 12700 ميغاواط وهذا ارتفاع معقول وطبيعي.
واكد ان فرق الصيانة على اهبة الاستعداد فيما يخص اي طارئ يخص الشبكة الكهربائية والمائية مع دخول موسم المدارس لافتاً إلى برنامج متكامل مع وزارة التربية لعمل محاضرات حول كيفية ترشيد الكهرباء والماء موضحاً ان وزارتي التربية والاوقاف قطعتا شوطا مهما في تركيب الادوات الترشيدية الموفرة للطاقة وتعمل وزارة التربية حاليا على استخدام المعدات المرشدة.
وتحدث عن البرنامج الترشيدي للمياه بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حيث تم تسجيل 1200 منزل ضمن 5000 منزل حتى الآن في 5 مناطق لتركيب المرشدات المائية فيها من قبل الوزارة والذي يستهدف توفير 30 ٪ من استهلاكها للمياه لافتا الى تحويل 20 حالة الى النيابة بسبب سرقة الكهرباء في المباني الجديدة مؤكداً ان صاحب العقار هو من يتحمل الامر وليس المقاول او المستثمر.
وحول تحويل الوزارة الى مؤسسة قال ان القانون الآن في عهدة مجلس الوزراء بعد اعتماده من الفتوى والتشريع موضحاً أنه سيتم تحويلها إلى مؤسسة حكومية مملوكة بالكامل للحكومة على غرار القطاع النفطي حيث إن جميع حقوق الموظفين ستكون محفوظة ومن يريد الالتحاق بالمؤسسة وشركاتها وفق ضوابط معينة وبرامج تدريبية لتأهيلهم لمراكزهم الجديدة.
وأضاف: نطمئن الموظفين الكويتيين بأن وظائفهم مضمونة لافتاً الى توقيع عقد مع مستشار عالمي لدراسة مدى امكانية تخصيص محطة الشعيبة الشمالية والجدوى الاقتصادية من ذلك.
وعن التحصيل قال ان الوزارة حصلت من 2012 مبلغ مليار و40 مليون دينار لافتا الى ان تطبيق التعرفة في القطاع التجاري ادى الى زيادة التحصيل متوقعا ان يكون هناك وفر في الاستهلاك الاستثماري ايضا بعد تطبيق التعرفة في هذا القطاع منذ 22 اغسطس الماضي مؤكداً موافقة وزارة المالية على تمديد أحد العقود الفنية المتأخرة معلناً عن صرف جميع مستحقات العاملين المتأخرة فيها يوم أمس الاول.
وحول التبادل الكهربائي عبر شبكة الربط الخليجي قال ان دول مجلس التعاون نجحت بهذا الربط لافتا الى ان الكويت تعمل حاليا على الربط مع مصر وتركيا متوقعا انه بعد 15 عاما يمكن ان يتم الربط مع دول اوروبا لتصبح الكهرباء مستوردة وفق الجدوى الاقتصادية.
ولفت الى ان الكويت زودت ابو ظبي بـ 200 ميغاواط لمدة شهرين وستستردها في الشتاء بواقع 250 ميغاواط ما سيوفر للوزارة من 4 الى 5 ملايين دينار ربحا للجانب الكويتي مشيراً الى ان الوزارة تزود البحرين حاليا بـ 150 ميغاواط يوميا وستستردها خلال الشهر المقبل موضحاً أن هناك 3 مشاريع جديدة لإنتاج الكهرباء والماء تدخل الخدمة في 2019 - 2020 حيث ستبلغ الزيادة في الشبكة من هذه المشاريع 1250 ميغاواط.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث