جريدة الشاهد اليومية

ستبلغ طاقته 65 ألف طن يومياً حتى 2030

الغربللي: انشاء مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المحلي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_8-2017_E2(35).pngكتب محمد إبراهيم:

أكد رئيس فريق عمل إدارة مستوى الأداء في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة كيبيك محمد الغربللي أن مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال ستبلغ طاقته نحو ثلاثة آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية في اليوم من الغاز الطبيعي المسال أي ما يعادل 65 ألف طن يوميا.
وأوضح الغربللي خلال الندوة التعريفية التي نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط الكويتية أمس أن مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال سيكون له دور مهم في توفير المزيج الأمثل من الغاز الطبيعي إضافة الى زيت الوقود الصديق للبيئة من مصفاة الزور لتلبية احتياجات محطات القوى الكهربائية.
وأشار الى ان قرار انشاء المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال جاء لتلبية الطلب المحلي من الوقود حتى عام 2030.
وافاد بأنه من المشروعات المهمة التي تقوم عليها الشركة أيضا مشروع مجمع البتروكيماويات لافتا الى انه يتكون من مصنع الاوليفينات الثالث والعطريات الثاني ووحدة التكسير بالعامل الحفاز.
ولفت إلى انه يتم حاليا عمل الدراسات الهندسية الأولية للمشروع واختيار تكنولوجيا التصنيع ليتم تصميم مجمع البتروكيماويات على مستوى عالمي متكامل مع مصفاة الزور وذلك لانتاج منتجات عالية الجودة مثل البرازيلين والبولي بروبلين والبنزين مؤكدا أن المشروع سيوفر فرصاً لتطوير المزيد من الصناعات التحويلية اللاحقة من قبل أصحاب المشاريع على الصعيد المحلي. وبشأن مشروع مصفاة الزور أكد الغربللي انه يعد من أكبر المشاريع العالمية لتكرير النفط ويهدف الى التوسع في الطاقة التكريرية مشيرا الى ان طاقته التكريرية ستبلغ 615 الف برميل يوميا وهو ما سيعادل نحو 45 ٪ من اجمالي الطاقة التكريرية للكويت.
وافاد بان العقود الرئيسية للمشروع تتكون من 5 حزم بقيمة اجمالية للمشروع تبلغ نحو4.87 مليارات دينار كويتي وسيقوم المشروع بتلبية احتياجات محطات الكهرباء في الكويت من زيت الوقود الصديق للبيئة ذي المحتوى الكبريتي المنخفض بنسبة واحد في المئة وذلك بمعدل 225 الف برميل يوميا.
يذكر ان الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة تأسست في العام 2016 وكانت نتاج جهود حثيثة ودعم من مؤسسة البترول الكويتية والشركات الزميلة والتي تضافرت في سبيل تأسيس الشركة وإرساء قواعدها الرئيسية من هيكل تنظيمي ونظم ولوائح وسياسات مالية وإدارية تمكن الشركة من مباشرة دورها في عمليات التكامل لمراحل إنشاء وتشغيل وإدارة مجمع التكرير والبتروكيماويات ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور والذي يعتبر من أكبر وأهم المشاريع التنموية والاستراتيجية في الكويت.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث