جريدة الشاهد اليومية

في سؤال لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل

الحربش: هل تم إجراء تحقيق في حادث اصطدام طائرة بالمنطاد الجوي؟

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_8-2017_--.pngوجه النائب جمعان الحربش سؤالاً إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل هند الصبيح قال في مقدمته: في تاريخ 27 أغسطس الماضي حدث ارتطام بين طائرة مدنية تابعة لاحدى شركات الطيران العاملة في الكويت والكيبل الخاص بالمنطاد التابع لوزارة الدفاع وكادت تؤدي هذه الحادثة لكارثة جوية.
وسأل: هل سجلت حوادث اقتراب للطائرات المدنية مع المنطاد الجوي سابقا؟ وهل اجري تحقيق في حادثة الارتطام وهل لجنة التحقيق وجدت لديها صلاحية وشهادة دولية معتمدة للتحقيق في مثل هذه الحوادث وهل صحيح ان لجنة التحقيق هي تحت مظلة الطيران المدني وبمشاركة ممثل شركة الطيران ووزارة الدفاع؟ ألا تعتبر مشاركة هذه الأطراف كأعضاء في لجنة التحقيق  متعارضة مع مقتضيات الحيادية ؟ولماذا لم يتم تكليف من جهة دولية أو محلية محايدة لضمان حيادية التحقيق؟
وقال: ما صحة ان مجموعة كبيرة من المراقبين الجويين ومساعدي المراقبين رفعوا كتابا إلى رئيس الإدارة العامة للطيران المدني يشتكون فيه من وقف بدل النوبة وقد حذروا سابقا من تأثير هذا الامر على وضعهم النفسي والمهني ؟ وما الإجراءات التي تمت لانصافهم وما عدد المراقبين الجويين وما مؤهلاتهم العلمية والمهنية ؟ وما الدورات التدريبية التي توفرها لهم الإدارة العامة للطيران المدني وهل ما يتقاضاه المراقبون الجويون من بدلات ورواتب مساو لما يتقاضاه اقرانهم من مراقبين جويين في الدول الخليجية؟ وهل تم عمل مقارنة بينهم؟