جريدة الشاهد اليومية

خلال يومي 26 و 27 الحالي

«كركلّا» تقدم أضخم عروضها على مسرح جابر الأحمد الثقافي

أرسل إلى صديق طباعة PDF

F2(14).pngكتب ياسر صديق:

تقدم فرقة كركلا اللبنانية أكبر عروضها الأسبوع القادم على المسرح الوطني بمركز جابر الأحمد الثقافي يومي 26 و27 أكتوبر الحالي.
الإنسانُ عبرَ تاريخِهِ الطويلِ تواقٌ دوما إلى قراءة حروفِ الأمسِ، ولعل هذا ما يحفزهُ على كتابةِ الحاضرِ والمستقبلِ ومعاصرةِ حركةِ الزمان، ورسالة كركلّا هي الإبحارُ في ذاكرةِ التراثِ، بحثا عن القيمِ الإنسانيةِ ذات الأبعادِ الجماليةِ، لإحياء مسرحٍ عربي معاصرٍ، وعالم الفن روادهُ صُنّاعُ الإبداعِ، الذين من خلال رؤاهُم تستمرُ مسيرةُ الحضارة.
«كركلّا» تقطفُ من شجرةِ الشمسِ ثمارَ النورِ، ومن أساطيرِ الزمانِ حكايات الأمسِ، ليرسمَ فيها حلم الشرق، كي تبقى راية الثقافة العربية ترفرفُ حولَ الأرضِ، وتحطُ رحالَها في مدنِ الحضارات، التي تعبقُ بفنونِ العالمِ الخالدةِ، حيثُ يُكرسُ الفنُ قيمتَهُ، رمزا لرقي الشعوب». 
يذكر أن فرقة كركلا تأسست عام 1968 على يد المايسترو عبدالحليم كركلا، ليصبح بعدها المسرح الاستعراضي الأكبر والأهم والأكثر تميزاً في الشرق الأوسط. حيث طور لغة جسدية بناءً على قواعد مارثا غراهام في الرقص ودمجها بالتقاليد العربية المميزة ليقدم لنا أسلوب كركلا الفريد.
قدم مسرح كركلا عروضه في أهم المسارح العالمية وأبرز العواصم الثقافية، مثل مركز جون كينيدي للفنون الأدائية في واشنطن دي سي، وكارنيجي هول في نيويورك، والمركز الوطني للفنون الأدائية في بكين، وسادلر ويلز في لندن ولندن كوليسيوم، ومسرح الشانزليزيه في باريس، ومسرح أوساكا الوطني، وأوبرا ريو دي جانيرو وساو باولو، والأوبرا الملكية العمانية، وأوبرا فرانكفورت، وكوالا لمبور جراند أوديتيوريوم.
ومنذ عام 1968، قدمت كركلا أكثر من 16 عرض باليه وموسيقى منها ما هو مقتبس من مسرحيات شكسبير حلم ليلة صيف، وترويض النمرة، وجعجعة بلا طحن.  وبحصولها على العديد من الجوائز الرفيعة المستوى، استحوذت كركلا على الاهتمام العالمي، بطابعها الشرقي بثرائه وغموضه، المدعوم بأحدث التقنيات العالمية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث