جريدة الشاهد اليومية

على المسرح الوطني 23 و24 نوفمبر

جمهور «جابر الثقافي» على موعد مع ساحر البيانو عمر خيرت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_10-2017_f1(23).pngكتب ياسر صديق:

يستضيف مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي على مدى ليلتين متتاليتين حفل الموسيقار عمر خيرت، حيث يقدم نهاية هذا الأسبوع، وتحديداً يومي 23 و24 نوفمبر باقة مختارة من موسيقاه التي تجمع الموسيقى العربية والكلاسيكيات الأوروبية والفولكلور المصري والأفريقي، إلى جانب أنواع أخرى من الموسيقى الغربية كالجاز والبوب والبلوز.

برنامج
يتضمن برنامج الحفل ثلاث مقطوعات للبيانو والأوركسترا هي: «هي دي الحياة» و«خلي بالك من عقلك، و«حب وعنف» و«في هويد الليل» و«مسألة مبدأ 2» و«تيمة حب» و«زي الهوى» و«الداعية» و«صولو كمان»» و«الجماعة» و«فيها حاجة حلوة» و«رابسودية عربية» و«إعدام ميت» و«الخواجة عبد القادر» و«النوم في العسل» و«الخادمة» و«عفواً أيها القانون» و«صابر يا عم صابر» و «مافيا» و«عارفة» و«قضية عم أحمد» و«البخيل وأنا» و«100 سنة سينما».

مشوار
يعتبر الموسيقار عمر خيرت أحد أهم الموسيقيين العرب، ومن أكثرهم نجاحا واحتراما، وُلد في القاهرة عام 1948، وينتمي إلى عائلة فنية. أسس عمه الموسيقار المهندس أبو بكر خيرت معهد الكونسرفتوار، ووضع التصميم المعماري لأكاديمية الفنون، وكان أول عميد للمعهد في العام 1959.
بدأ خيرت مشاور التأليف الموسيقي عام 1979، وكانت موسيقى الفيلم المصري «ليلة القبض على فاطمة» أول أعماله الكبرى التي حظيت بانتشار واسع وإعجاب كبير من الجمهور.
بدأ العزفَ على البيانو في سن الخامسة، وتتلمذ على يد المايسترو الإيطالي فينتشينزوكارو في معهد الكونسرفتوار، ثم استكمل دراسته في كلية ترينتي للموسيقى في لندن.
بعد الانتهاء من دراسته للبيانو والنظريات الموسيقية، شرع في تأليف الموسيقى للأفلام السينمائية المصرية، وكذلك الأعمال التلفزيونية والمسرحية. كما ألَّف مقطوعات لعروض الباليه المصرية.
استمع خيرت إلى العديد من الأشكال الموسيقية وأولها الموسيقى الكلاسيكية - مجال دراسته - إلى جانب عزفه على آلة الدرامز لفرق الروك والبوب والجاز.
وفي حقل الدراما التلفزيونية كان مسلسل «غوايش» أول عمل قدَّم فيه عمر خيرت طابع الموسيقى الغربية إلى جانب الموسيقى العربية الكلاسيكية، وقد حاز العمل إعجاب النقاد. وسرعان ما أصبحت له بصمة تميز موسيقاه وقاده ذلك إلى المشاركة في تقديم كثير من المؤلفات الموسيقية للأفلام، مثل «قضية عم أحمد»، «اليوم السادس»، «إعدام ميت»، بالإضافة إلى تأليفه موسيقى العديد من المسلسلات من بينها «القضاء في الإسلام»، «ضمير أبلة حكمت»، و«اللقاء الثاني».
ولم تقتصر مؤلفات عمر خيرت على الدراما فقط، بل من مؤلفاته أيضا موسيقى عروض باليه مثل «العرافة والعطور الساحرة»، و«النيل»، وموسيقى أوبريتَين غنائيَّين هما: «100 سنة سينما» و«الرابسودية العربية»، وسيمفونية «بانوراما أكتوبر».

تكريم
على المستوى الدولي كُرِّمت موسيقى عمر خيرت من خلال مشاركته في تقديم أعماله الموسيقية في مهرجان «الثلاث حضارات» بإسبانيا في 2005، بالإضافة إلى مشاركته في تأليف موسيقى حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية في 2006، وتأليفه موسيقى حفل افتتاح دورة الألعاب العربية في 2007. علاوة على ذلك، انضمت مجموعة عمر خيرت الموسيقية إلى أوركسترا سلوفينيا لتقديم موسيقى عمر خيرت في حفل تسليم رئاسة الاتحاد الأوربي في سلوفينيا في 2008.
حصل خيرت على ثلاث درجات للدكتوراه الفخرية من جامعة ويلز، إنكلترا، في 2013، والجامعة الأميركية بالقاهرة في 2015، وأيضاً الجامعة الكندية بالقاهرة في 2016.
تتميز موسيقى خيرت بقدرتها على المزج بين الآلات الموسيقية الغربية والشرقية، وما أبقى على هذه الموهبة، حفاظه في أعماله على رقي مستوى ما يقدمه، مضيفاً إلى التراث الموسيقي خبراتٍ جديدة في صيغ موسيقية مميزة ومتفردة تركت علامتها الخاصة.
ويرى النقاد أن موسيقاه مارست دورا رياديا في تقريب المسافة بين الموسيقى الشرقية والغربية، فنجح في إضفاء روح الهارمونيا الغربية على البنية الكلاسيكية للموسيقى العربية.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث