جريدة الشاهد اليومية

وزير الاتصالات اللبناني : الحاجة ملحة لمواكبة فورة المعلومات بالانترنت

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_0_310_16777215_0___images_12-2017_ae0cf1c1-7d14-4ce0-af91-e43565ee5d34.jpgقال وزير الاتصالات اللبناني جمال الجراح اليوم الاثنين ان العالم العربي بحاجة ملحة لمواكبة التطورات الجارية على صعيد فورة المعلومات في مجال الانترنت.
جاء ذلك في كلمة القاها الوزير خلال الجلسة الافتتاحية ل"اجتماع الخبراء حول الاصدار الثاني لخريطة الطريق العربية لحوكمة الانترنت للسنوات ال10 القادمة" الذي عقد في مقر الامم المتحدة في بيروت.
واشار الجراح الى اهمية الانترنت في عالمنا الحاضر الذي دخل جميع المجالات وبات عالمنا العربي بحاجة ملحة لمواكبة التطور الجاري على الصعيد العالمي في هذا المجال.
واعتبر الجراح ان الهدف من اللقاء رسم خارطة طريق ترشد العالم العربي نحو المستقبل لانتاج مسار يؤدي الى تطور المجتمعات العربية مشددا على اهمية مشاركة جميع الاطراف والاستفادة من خبراتها التكنولوجية في اعداد خارطة حقيقية مرتبطة ببرنامج زمني محدد وواضح.
واكد الدور المهم لحوكمة الانترنت في تنظيم تكنولوجيا الانترنت والحد من اساءة استعمالها مشيرا الى الحاجة لصياغة اطار قانوني لحوكمة الانترنت على مستوى المنطقة باسرع وقت ممكن.
من جهته اكد وكيل الامين العام للامم المتحدة والامين التنفيذي للاسكوا محمد الحكيم الدور الهام للانترنت وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق الاهداف العالمية ال17 للتنمية المستدامة والتي تتطلب تعاونا وثيقا بين اصحاب المصلحة.
واوضح الحكيم اهمية التعاون القائم بين (الاسكوا) وجامعة الدول العربية منذ العام 2003 لتعزيز الجهود في مجال حوكمة الانترنت في اطار الاعداد الاقليمي للقمة العالمية لمجتمع المعلومات مبينا الانجاز الذي تحقق في العام 2012 عبر انشاء "المنتدى العربي لحوكمة الانترنت".
من جانبه قال مدير عام الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في الكويت بالانابة المهندس قصي الشطي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان "شبكة الانترنت دخلت جميع مناحي الحياة واصبحت تتعلق بتفاصيل عملنا اليومي" مشددا على الترابط بين الخدمات الجيدة والاستخدام الافضل لشبكة الانترنت وبين تحسن مستوى حياة الافراد والمجتمع.
واشار الى ان استخدام الانترنت احدث متغيرات كثيرة بعد ان تطور الامر من الكمبيوتر الى الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية وكشف ذلك عن تغير في انماط الحياة التي اصبحت اليوم اكثر ارتباطا بشبكات التواصل الاجتماعي.
وقال الشطي ان "هذه المتغيرات قادتنا الى تحديات جديدة اجتماعية واقتصادية وسياسية وامنية وثقافية الامر الذي يستدعي البحث عن متطلباتنا من حوكمة الانترنت وكيفية توظيفها لخدمتنا لنصل الى مستوى التأثير الذي سبقنا اليه غيرنا وهو ما نسعى اليه في اجتماعنا".
واضاف الشطي ان "الكويت خطت خطوات ممتازة على صعيد البنى التحتية فخدمات الحزم العريضة متوفرة في جميع الاراضي الكويتية سواء على اجهزة الهواتف النقالة او الاجهزة اللوحية او على مستوى البنى التحتية الارضية وقد اسهم توفر السعات ووجود المنافسة في خفض تكلفة الانترنت بشكل كبير".
واشار الى زيادة الخدمات الالكترونية بشكل كبير والى الجهود التي تبذلها وزارة المواصلات لاتمام مشروع الالياف البصرية لايصالها الى المنازل مؤكدا ان نحو 80 بالمئة من عدد السكان في الكويت يستخدمون الانترنت وهو من المعدلات المرتفعة في المنطقة.
يعقد هذا الاجتماع بالتعاون بين لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي اسيا (اسكوا) وجامعة الدول العربية بمشاركة عدد من الخبراء العرب الممثلين لجهات حكومية ومدنية واكاديمية وفنية وقطاع اعمال.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث