جريدة الشاهد اليومية

توقيع العقود مع العراق والصين بالروبل

روسيا تتحدى أميركا: لن نبيع الأسلحة بالدولار

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_65_16777215_0___images_1-2018_1b.pngأعلن نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، أن موسكو قد اتفقت مع بعض مستوردي الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية، على تسديد قيمتها بالعملات الوطنية وغيرها، بمعزل عن الدولار.
وأضاف بوريسوف: «تم فعلا تحويل بعض العقود إلى العملات الوطنية ولكنه لا يمكن الآن تحديد موعد معين للانتقال التام إلى التعامل بالعملات الوطنية».
وأشار إلى أن مؤسسة «روسوبورون إيكسبورت» قد قطعت شوطا كبيرا في هذا الاتجاه، وقال: «من حيث المبدأ، ينظر شركاؤنا الرئيسيون الذين يشترون أسلحتنا ومعداتنا العسكرية، بشكل صحيح إلى هذه المشكلة، فما الحاجة لتوقيع العقود مع العراق أو الصين بالدولار؟ لا توجد أي ضرورة لذلك».
وأضاف أن كل هذه الإجراءات، تتخذ نتيجة للعقوبات التي فرضتها واشنطن والاتحاد الأوروبي على روسيا، وأضاف: «هذه فعلا مشكلة لكنها قابلة للحل، والحل يكمن في الانتقال إلى التعامل بالعملات الوطنية. نحن تهمنا كل العملات المقوّمة في السوق والتي يمكننا تحويلها إلى الروبل الروسي، وبينها اليورو والفرنك السويسري والروبية الهندية. لم تنته الدنيا عند حدود الدولار».
وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من مخاطر حصر الحسابات التجارية بعملة واحدة وهي الدولار، داعيا إلى استخدام العملات الوطنية في التجارة العالمية للحد من هذه المخاطر.
وأكد أن الانتقال للتعامل بالعملات الوطنية مع الدول الأخرى ليس مسألة سياسية، وإنما اقتصادية.
وعن مخاطر حصر التجارة بالعملة الأميركية فقط، أشار بوتين إلى الدين العام الضخم في الولايات المتحدة، مؤكدا أن مخاطر التجارة بالعملات الوطنية المتمثلة بتقلبات أسعار الصرف أقل إذا ما قورنت بمخاطر الدولار.
وكثرت الدعوات مؤخرا للابتعاد عن العملة الأميركية في التجارة الخارجية والحد من هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي، نظرا لسياسة العقوبات التي تتبعها واشنطن وحرب الرسوم الجمركية التي تنتهجها مع دول العالم.وقالت موسكو إنها شرعت مؤخرا باستخدام العملات الوطنية في تجارتها مع الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأميركا اللاتينية وإفريقيا، أما تركيا فقد دعت دول مجلس تعاون البلدان الناطقة بالتركية إلى استخدام عملاتها الوطنية في التجارة بينها.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب أشاد بقوة الدولار الأميركي من خلال تغريدة عبر موقع التواصل الاجتماعى تويتر، بعد أن وصل الدولار إلى أعلى مستوى خلال 14 شهراً مقابل سلة واسعة من العملات في اليوم السابق.
وقال ترامب، مشيراً إلى قوة اقتصاد الولايات المتحدة: «المال يتدفق على عملتنا «الدولار» التي نفخر بها، كما لم يحدث إلاّ  نادراً من قبل».

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث