جريدة الشاهد اليومية

أول خدمة بريدية بالكويت انطلقت عملياً في مايو 1903

أرسل إلى صديق طباعة PDF

b_100_71_16777215_0___images_1-2018_LS4(8).pngالتراسل عبر البريد كان وسيلة التواصل الرئيسية في الكويت قديماً غير ان اتساع الارتباطات الاقتصادية للبلاد وعمليات التبادل التجاري وكثرة استخدام المراسلات في ذلك الوقت فرضت الحاجة الى انشاء مكتب ينوط بالخدمات البريدية وينظمها.
وبحسب ما ذكره الباحث في التراث الكويتي خالد العبدالمغني في كتابه «بدايات الخدمة البريدية في الكويت» فقد شهد شهر مايو عام 1903 بداية اول خدمة بريدية في البلاد بشكل عملي وانتظام خطة الملاحة البحرية وذلك استجابة لتوجيهات حاكم الكويت آنذاك المغفور له الشيخ مبارك الصباح بإقامة مكتب للبريد في الكويت نظراً للحاجة الملحة لرعاية المصالح التجارية للتجار.
وقال العبدالمغني ان رغبة الشيخ مبارك الصباح بفتح مكتب بريد في الكويت نقلت الى اللورد كيرزون نائب الملك في الهند الذي قام بدوره بنقلها الى وزير الدولة لشؤون الهند لتصبح بذلك الكويت عمليا احدى المحطات المنتظمة لرسو سفن شركة الهند البريطانية للملاحة، حيث كانت الرحلات ترسو مرة كل أسبوعين عن طريق الخدمة الملاحية البطيئة.
وأضاف أنه في ديسمبر من عام 1904 بدأت الخدمة الملاحية السريعة اذ كانت السفن حينها ترسو كل اسبوع تقريباً واستمرت حتى يوليو من عام 1905 ثم ما لبثت ان عادت الى خدمتها الملاحية البطيئة والسريعة بالتناوب.

إضافة تعليق

إن التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع و الموقع لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو أي أعباء ماديه أو معنويه من جراء التعليق المنشور وبالتالي صاحب التعليق وحدة هو من يتحمل المسؤولية الكاملة.

مود الحماية
تحديث