جريدة الشاهد اليومية

  • جعفر محمد الله بالخير
    الكاتب جعفر محمد
    العنوان أعلاه كان «ترويسة» لزاوية الراحل الكاتب محمد مساعد الصالح غفر الله له، وهو أحد أصحاب الفضل علي وعلى ابناء جيلي الذين تعلموا الكثير من خلال كتاباته وثقافته، واعتبر نفسي من المحظوظين الذين كُتب لهم الجلوس مع «بوطلال» والنقاش معه والاستزادة من افكاره المتدفقة، وهي خبرة اكسبتني الكثير حين قررت…
  • مشعل السعيد واهاً لأيام الصبا وزمانه لو كان أسعف في المقام قليلا
    الكاتب مشعل السعيد
    عندما يبدأ الشاعر بيته بـ«واهاً» فلاشك انه يتلهف على شيء طيب فاته، فما الذي يتلهف عليه هذا الشاعر؟ هو يتلهف على أيام صباه ذاك الزمان الذي كان فيه شابا نضرا واصعب ما يواجهه المرء مفارقته شبابه وبدء العد التنازلي لحياته، واذا كان شابا وسيما قسيما تحسر علي شبابه اكثر، والصبا…
  • أ.د.نورية الرومي «دانة الهاجري» «ريم الشمري»
    طالبتان متميزتان خلقاً وعلماً،متابعتان لما أكتب،طلبت «ريم» مقالة بالنقد، «دانة» اختارت قصيدة «أغنية للخليج» للشاعر «غازي القصيبي»،فإليهما وإلى القراء الأعزاء وشعب الخليج نغني معه قصيدته «أغنيةللخليج»،التي ولدت من رحم بيئات ثلاث متناقضة مختلفة الثقافة والانفتاح،بيئة الخليج وجمهورية مصر وأميركا وبريطانيا فمثل كل ديوان بيئة شعرية دالة على معاناته. بعد إقباله…
  • عبدالعزيز التميمي الرئيس السادات والنقشبندي
    المناسبة السعيدة التي جمعت الرئيس محمد أنور السادات، رحمه الله، وشيخ المنشدين السيد محمد النقشبندي 1920 - 1976 والملحن الموسيقار  الفنان المبدع بليغ حمدي 1932 - 1993كانت حفلة عقد قران ابنة الرئيس الراحل والمكان قصر فخم رائع في منطقة القناطر الخيرية والزمن هو عام 1972 وفي لحظتها اقترح الرئيس وكلف…
  • خالد سعود الشامري المراجل أفعال... وليست أقوالا
    دعني عزيزي القارئ في هذا المقال أحدثك عن الخونة وقصة رجل يعد من اكثر الناس الذين عرفهم التاريخ اتصفوا بتلك الصفة الكريهة، رجل سيظل يذكره التاريخ، هذا الارعن الاحمق الذي أغرته السلطة والكرسي وادعاء البطولة فكان مصيره  في مزبلة التاريخ وضاع وضيع الامة العربية كافة، هذا الأرعن الأحمق فعل ما…
  • يوسف الكوت الثقافة السياسية والإعلام الحكومي
    الكاتب يوسف الكوت
    لكل شعب في العالم تراثا فكريا خاصا به، وهو ما يميز كل شعب عن الآخر، وتختلف طبيعة الثقافة وخصائصها من مجتمع لآخر إذ إن هناك ارتباطا بين واقع الأمة وتراثها الفكري والحضاري وهي تنمو وتتغير مع النمو الحضاري وقد تتقدم أو تتراجع مع مرور الوقت بسبب عدم الاهتمام الكافي بها،…
  • عبدالعزيز خريبط في التربية مزادات لتكريم المتفوقين
    يقول المثل «أخذ من جيسه وعايده» هذا ما تفعله وزارة التربية منذ سنوات مع المتعلمين والمتعلمات الفائقين.وقد أضحكني ما تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي عن تعامل إحدى الإدارات المدرسية مع المتعلمات بطريقة المزاد العلني والدفع للمشاركة بحفل التفوق بالنظرية الطردية ، حيث تدفع الفائقة وصاحبة النسبة العالية أقل من النسبة المتدنية…
  • عبدالرحمن العيسى كندا وسياسة كيد النسا «1-2»
    كنت فيما مضى من السنوات القريبة الماضية من المعجبين بسياسة كندا وخصوصا سياستها الخارجية، أعجبني والحق يقال مواقف الرئيس جستين المناهضة لسياسة الرئيس الأميركي ترامب وتصريحاته، واقف له وقفة في البلعوم، خصوصا تلك التصريحات التي قيلت بشكل استفزازي ضد المهاجرين للقارة الأميركية، وقال الرئيس الكندي ان أبواب بلاده دائما مفتوحة…
  • حامد السيف ورطة مجتمع
    الكاتب حامد السيف
    معظم المجتمع الكويتي يعيش في حالة غير مسبوقة، أو مرت على شعوب كثيرة من العالم، فالمجتمع يتكالب بكل مستوياته للحصول على مستوى معين من الوجاهة المصطنعة أو المناقصة المعينة، وصار المجتمع يعمل بكل فئاته على اقتناص تلك الفرص، وهاتان المجموعتان تعملان في النهاية بالتعاون لتقاسم الغنائم من خلال الأعمال التي…
  • حمد عبدالله السريع أسواق القرين
    أنشئت منطقة أسواق القرين كمنطقة حرفية صناعية بعد أن قامت الحكومة بتثمين قسائم الفنطاس للمواطنين وتعويضهم بقسائم صناعية لاستغلالها في إقامة محلات حرفية تشمل تصليح السيارات وبيع الأجهزة الكهربائية والصحية وأعمال الصيانة مع السماح للقلة بفتح مطاعم وبقالات لخدمة مرتادي المنطقة أو العاملين بها. ولكن بقدرة قادر تحولت المنطقة إلى…
  • د.محمد عبدالمقصود وسائل التجسس الحديثة خطر يهدد الأسرة «2-2»
    السؤال هنا، هل العلاقة الزوجية التي أساسها في الاختيار الثقة وحسن الدين والخلق والتربية أصبحت مهددة بالشك ووسائل التجسس وتصيد الأخطاء، وهل يوجد بهذا الزمان ملائكة لا تخطئ، أو ان الحل ان نعيش على الشك ونسعى بأيدينا لهدم الأسرة بأكملها؟ دعوني أقول كلمة حق: من أراد الخيانة من الطرفين لا…
  • كنان فواز حمَّاد رسائل الحب والحرب
    يكتبُ لها ، هو المحاصر بدخان المسافة وأصوات النيران الحارقة للمشاعر الإنسانية،بثيابه المغبرَّة برذاذ الرمل الهارب من قسوة البرد العاصف بأحلامه، بجروحه المكللة باللهفة والاشتياق. يتوسَّدُ جداراً بثقوبٍ مؤججة بالفراغ،متكئاً على ركام روحه المولعة بالأمل. هي عالم تذكاره الباسم،فرحُ عمره القادم، نكهة لذته الوحيدة في وحشة المكان. تحدِّهُ سماءٌ، سقف…
  • عبدالعزيز الشعبان بابا الشعب
    تبدأ المهزلة عندما يتحكم المتنفذون بمصائر البسطاء ، ولا تنتهي هذه المهزلة إلا عندما يقضي هؤلاء المتنفذون على تطلعات المواطنين ، كما شاهدنا في الآونة الأخيرة في قضية اسقاط القروض التي أصبحت القضية الشعبية الأولى في الكويت ، فكلما ارتفع صوت الشعب لهذه المتطلبات يطل علينا شخص قابع في برجه…
  • مشرف عقاب الحديث عن المترو
    الكاتب مشرف عقاب
    في العام 1966 تم عرض مسرحية اسمها «الكويت سنة 2000» وكانت تتحدث عن التطور والازدهار والمستقبل بالكويت ،ومن التطور كان الحديث عن المترو  بالكويت، نحن الآن في سنة 2019 ولم نر اي مترو، مع الزحمة الخانقة على الطرقات والحفر في الكثير من الشوارع،لقد أصبح الأمر لا يطاق مع الأسف، يقال…